-->

Ads 720 x 90

4 فوائد الصيام لصحة الجسم

الصيام ، سواء بسبب الالتزامات الدينية أو لأسباب صحية ، له فوائد مختلفة لبدنيك وعقليك. إن تأثير الصيام الذي تعرفه على الأرجح هو فقدان الوزن. لكن فوائد الصوم للصحة هي في الواقع أكثر من ذلك. ما هي أهم الآثار على جسمنا وصحتنا؟

1. فقدان الوزن
عند الصيام ، لا يتلقى الجسم أي مدخول لأكثر من 12 ساعة. لكن مرحلة "الصوم" الفعلية تبدأ عندما ينتهي نظامنا الهضمي من هضم جميع العناصر الغذائية الموجودة في الجسم. تحدث هذه العملية بعد حوالي 8 ساعات من آخر وجبة تدخل جسمنا.

بعد هضم الطعام ، سيبدأ الجسم في استخدام احتياطيات الطاقة الموجودة في أعضائنا. في ظل الظروف العادية ، فإن احتياطيات الجلوكوز المخزنة في الكبد والعضلات في شكل الجليكوجين هي مصادر الطاقة الرئيسية لدينا. عندما يتم استخدام احتياطيات الجلوكوز في الصيام كمصدر للطاقة. بعد استخدام احتياطيات الجلوكوز في الكبد والعضلات ، ستصبح الدهون مصدر الطاقة للجسم.

مع استخدام الدهون كمصدر للطاقة ، يمكن تقليل محتوى الدهون في الجسم. يمكن أن تساعد مستويات الدهون المنخفضة بالتأكيد في تقليل الوزن.

2. الحد من خطر الإصابة بالمرض
لأنه عند الصيام يمكن لجسمنا استخدام الدهون كمصدر رئيسي ، يمكن أن تحدث عملية إزالة السموم أيضًا. وذلك لأن السموم المخزنة في الدهون ستتم إزالتها من أجسامنا مع استخدام الدهون كوقود للجسم.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة أجريت في ولاية يوتا في عام 2008 أن أولئك الذين يصومون بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب لأن استخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة في الجسم يمكن أن يقلل من الكوليسترول. انخفاض الكوليسترول في الدم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 58 ٪.

3. يساعد في القضاء على الإدمان
يوفر الصوم فرصة للجسم لأخذ قسط من الراحة من عاداتنا الغذائية اليومية السيئة. يمكن أن يساعدنا ذلك في تقليل إدمان أنواع معينة من الطعام مثل السكر أو القهوة.

على سبيل المثال ، إذا كنت معتادًا على شرب القهوة أثناء النهار ، فأنت "تضطر" إلى عدم شرب القهوة أثناء الصيام ، ويمكن الاستمرار في هذه العادة حتى وقت لاحق عندما تنتهي فترة الصيام.

وكذلك الحال بالنسبة لأولئك الذين يحبون تناول الوجبات الخفيفة الحلوة على هامش أنشطتهم ، فعندئذ لا يمكن فعل هذه العادات عند الصوم. لذلك ، عادة ما تأتي فوائد الصيام للصحة البدنية من قلة استهلاك الكافيين والسكر من الأطعمة الحلوة.

4. تجعلك أكثر سعادة
يمكنك الصيام بسبب الواجبات الدينية ، لكن التقاليد الاجتماعية التي تحدث أثناء الصيام يمكن أن تفيدك. قد يكون من المعتاد بالنسبة لك أن تجمع وتُسحب أو تفطر مع العائلة والأقارب.

وفقًا لما نقلته NBC News ، وفقًا لعالمة النفس سوزان جونز ، فإن المشاركة في الأنشطة والتقاليد أثناء الصيام يمكن أن تساعد العائلات والأقارب على الاقتراب من بعضهم البعض. هذا يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من ظروف خاصة مثل الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك ، بعد الخضوع للصيام لعدة أيام ، ستكون فوائد الصوم للصحة العقلية أكثر وضوحًا أيضًا لأن الجسم ينتج مستويات إندورفين أعلى من المعتاد. يمكن أن يساعد ذلك في زيادة التركيز ويجعلك تشعر بتحسن وسعادة ذهنية.

Related Posts

Post a Comment

Subscribe Our Newsletter